حمس تحولت الى حركة انتهازية ولو حرصنا على المناصب لبقينا فيها(2)
يتهمكم البعض بالانشقاق على خلفية تضييعكم للامتيازات والمزايا التي كانت توفرها لكم الحركة من وزارات ومناصبوأموال، فما هو تعليقكم؟ _ نحن لم نختلف على المناصب والامتيازات ولم نطلبها، ولو اختلفنا عليها لبقينا في حمس نناضل من أجلها، وإنما اختلفنا على ضرورة الرجوع إلى منهج الشيخ محفوظ الذي خدم به الدعوة والدولة، بل وتنازل عن حقوقه من أجل استقرار الدولة وهيبتها الداخلية والخارجية، وما سمعناه في بدء المصالحة الأخيرة من الضغط على رئاسة الحركة للتنازل فنحن لا نعتبر أنفسنا معنيين به.
كنتم من رفقاء الشيخ نحناح.. فماذا تغير بين عهد نحناح وعهد أبو جرة؟ _ في عهد نحناح كان الالتزام بالشورى والقيادة الجماعية، أصبحت بعده الشورى شكلية، فكم من المواقف اتخذت بغير شورى وحلت محلها الديكتاتورية والمبادرات الفردية غير المحسوبة العواقب مثل الاستوزار، وملفات الفساد والإعلان على أن المشروع الإسلامي انتهى.
وخلاصة القول أننا كنا مع الشيخ محفوظ في نعمة وعافية وستر، لأنه كان يجمع ولا يفرق، وتجاوز حدود الحركة ليجمع كل أطيافالساحة الجزائرية ومكوناتها، ويحوز احترام جميع الجهات حتى خصومه.
لستم حزبا سياسيا، فهل تنوون العودة إلى السرية أو البداية من الصفر أو البداية من حيث وصلت حمس؟ _ نحن لسنا حزبا بمعنى الحزبية الضيقة، وإنما دعوة متكاملة تنشد التغيير للواقع الذي هو المبرر الذي جعل الشيخ محفوظ رحمه الله يؤسس حركة الموحدين، ثم جمعية الإرشاد الخيرية الثقافية، ثم حركة المجتمع الإسلامي »حماس«، ثم حركة مجتمع السلم »حمس« السياسيتين والدعوة المتكاملة السياسة جزء منها وليست الدعوة جزء من السياسة، لا نبدأ من الصفر وإنما نبدأ من حيث انتهى الشيخمحفوظ عندما كانت السياسة في خدمة الدعوة والدولة والمجتمع والأمة.
_
كان إلى جانبكم في المؤتمر الكثير من القيادات والمؤسسين، لكنهم رفضوا انشقاقكم مثل حاج عزيز وعبد الهادي سايح ومداودوغيرهم.. وهل هذا هو بداية الشرخ، لأنكم فشلتم فيإقناعهم بجدوى الحركة الجديدة؟ _ لقد كنا مع بعض إخواننا في المؤتمر ننشد التغيير وكل الإخوة المحترمين الأخ الحاج عزيز والأخ عبد الهادي سايح المجاهد والشيخ عبد الحميد مداود والأخ حسين سا سعيد، لكن كل أهل السبق والغالبية الساحقة لأهل التأسيس هي مع حركة الدعوة والتغيير، والخلاف الذي حدث بيننا - كما قلت سابقا - هو أن الإخوة المذكورين يؤيدون التغيير من داخل حركة مجتمع السلم ونحن نرى غيرذلك.
لقد اختلط في حركة مجتمع السلم بائعو المسك ونافخو الكبير، وأصبحت المجالسة بينهما فيها الكثير من الأذى، ثم إن المؤتمر الرابع أقصى المعارضة، وكان تهميشها في نظر البعض عامل استقرار لحركة مجتمع السلم، فاخترنا طريقنا زيادة على أهدافنا المعلنة في بيان التأسيس كي تستقر "حمس" ويكونوا على قلب رجل واحد بخروجنا، والخلاف بين المؤسسين وأهل السبق لا يفسد للود قضية،فمازلنا نلتقي ونتحاور فيما بيننا ولا ننسى الفضل بيننا والأيام التي كانت تجمعنا.
رفع الإخوان المسلمون الغطاء عن طرفي الصراع بعد فشل كل مساعي الصلح، فهل تلقيتم ضوء ما لتأسيس حركتكم، وهلتسعون للحصول على الاعتراف؟ _ نحن نفتخر بهذه العلاقة مع الإخوان المسلمين، لأنها تمثل مدرسة الوسطية والاعتدال التي أسسها الشيخ محفوظ في الجزائر، وهي رسالة الإسلام والإنسانية. وهذه العلاقة مع الشعب الجزائري كانت وطيدة قبل الاستقلال مع الحركات الوطنية وعلى رأسها جمعية العلماء المسلمين التي كان سفيرها في الخارج ومصر الشيخ الفضيل الورثيلاني رحمة الله عليه، واشتركنا معها في القضايا الإسلامية والأمة الإسلامية وعلى رأسها قضية فلسطين الذي جاهد فيها الجزائريون أيام الاحتلال الفرنسي، ولولا الاتجاه الاشتراكي بعد الاستقلال لكانت الجزائر جمهورية ديمقراطية اجتماعية في إطار المبادئ الإسلامية. وقدم في بداية الاستقلال مبعوث الإخوان، وهو المستشار توفيق الشاوي، لمساعدة الجزائر على تأسيس دستور إسلامي، وقد التحق بربه هذه الأيام رحمة الله عليه. كما أن الشيخ محفوظ هو ابن الحركة الوطنية وخريج مدرسة حزب الشعب "الإرشاد" بالبليدة وابن جمعية العلماء الجزائريين، فسعى لإعادة هذه العلاقة بعد انقطاعها. ومبادرات الصلح التي قام بها الإخوة في مصر قام بها غيرهم أيضا من العلماء والقيادات الإسلاميةوالقومية والسياسية في الداخل والخارج، كما وجدنا الإخوان بالأمس القريب وهم أصحاب مدرسة الاعتدال يدعمون الجزائر للخروج من محنتها الأخيرة ويناصرون المصالحة الوطنية بقوة. ولهذا لن نيأس وسنسعى إلى الحفاظ على علاقتنا بالإخوان المسلمين، وسيظهر مسار حركة الدعوة والتغيير صدق اختياراتنا.